تصميم غرف نوم

تصميم غرف نوم
تصميم غرف نوم
تصميم غرف نوم

يعتبر تصميم غرف نوم من المراحل المهمة عند تشطيب المنزل وتجهيزه سواء من حيث التصميم او اختيار الالوان او ترتيب العناصر مع بعضها واتساقها. حيث أن غرفة النوم لكل منا هي مملكته الشخصية التي يلجأ إليها من أجل الراحة والشعور بالخصوصية بعد يوم مرهق وطويل في العمل ، لكن يخفي عن الكثيرين أن تصميم وتنسيق غرفة النوم لهما عامل رئيسي في تحقيق الراحة النفسية والجسدية لكل شخص من خلال الألوان وتناسق الفرشاة والعديد من العوامل الأخرى التي سنتعرف عليها معًا في هذا الموضوع.

تعتبر شركة شورت كت للديكور أفضل شركة ديكور في الرياض لتقديمها أرقى تصميم غرف نوم بأيدي مهندسين مُبدعين في المجال

تصميم غرف نوم 

غرفة النوم الرئيسية هي المساحة التي يهتم بها الزوجان على وشك الزواج كثيرًا لأنها أهم مساحة في المنزل . مما يجعل هذه الغرفة مهمة في توفير الراحة النفسية والجسدية لهما. 

لا شك أن غرفة النوم يجب أن تعكس شخصية ساكنيها ، فهي تختلف من شخص لآخر من حيث سلوكهم واحتياجاتهم وطبعًا ذوقهم وثقافتهم.

ومع كل هذه الاختلافات ، هناك مجموعة من الاعتبارات والمبادئ العامة التي لا ينبغي التغاضي عنها من قبل أولئك الذين يختارون ويصممون غرفة نومهم.

تصميم غرف نوم بسيطة 

يجب أن تكون الغرفة منسقة وبسيطة في التصميم ، مع القليل من الزخارف ، حيث أن تصميم الغرفة يعبر عن شخصية المستخدم .

وكلما قللنا من الزخارف كلما قل الإحساس بالأعباء في الحياة ، تعددت الزخارف والنقوش التى تُعطي الشعور بالازدحام.

كما يجب اختيار الألوان الهادئة و المتناغمة مع بعضها البعض ، مثل الأبيض ، ودرجتان من البيج ، أو اللون الأزرق الفاتح .

أي باستخدام الألوان الباردة وليس الألوان الساخنة مثل درجات الأحمر والأصفر والبرتقالي. لا يفضل استخدام هذه الألوان في غرفة النوم الرئيسية لأنها لا تجعلنا نشعر بالراحة النفسية.

كما  يؤثر اللون على الشخص بطريقة سلبية أو إيجابية. يمكن لأي شخص أن يشعر بالحر أو البرودة من خلال اللون أو المرح أو الحزن. يؤثر اللون على الحالة النفسية للشخص الذي يستخدم هذه المساحة.

تعرف على: أفكار تصميم غرف نوم

تصميم ديكور غرف نوم 

عند تصميم غرف نوم يجب الاهتمام بتوفير أكبر مساحة خالية من الأثاث ، لأن الإحساس بالمساحة هو ما يجعل الإنسان مرتاحًا وسعيدًا. 

عند تصميم أي غرفة يجب أن نأخذ بعين الاعتبار المساحة ونحقق التوازن بين المساحة بالأثاث والمساحة المفتوحة ، والمساحة ذات الأثاث الثابت والأثاث المتحرك ، كل هذا له تأثير على الشخص داخل الغرفة.

يمكن أن تحتوي الغرفة على زوايا أخرى مثل ركن لمشاهدة التلفزيون ، وركن لمكتب وجهاز كمبيوتر ، وغرفة ملابس ، ومكان لغرفة تبديل الملابس ، وحمام أو ركن للقراءة.

عند تصميم الغرفة يجب مراعاة استخدام الشخص داخل الغرفة وتوفير احتياجاته الشخصية في الغرفة. 

تختلف هذه الاهتمامات من شخص لآخر حسب هواية ووظيفة كل شخص. هناك من يحب الرسم .

 لذلك يجب توفير مكان للرسم بطريقة لا تعيق استخدام الوظائف الأساسية للغرفة. والعديد من المصالح الأخرى.

تصميم غرف نوم صغيرة للمتزوجين 

يجب مراعاة استخدام الأبعاد المناسبة والقياسية للأثاث في الغرفة لما لها من تأثير واضح وصريح ومباشر على الحالة النفسية للفرد. 

يوجد في غرفة النوم الرئيسية العديد من قطع الأثاث المستخدمة ، منها السرير وخزانة الملابس وخزانة الملابس وغيرها كل قطعة من الأثاث لها أبعاد مختلفة. 

على سبيل المثال ، يبلغ حجم السرير المزدوج 2 م * 1.8 م أو حجم 2 م * 1.9 م وهناك حجم 2 م * 2 م. يجب عليك اختيار الحجم المناسب للغرفة حجمها الإجمالي وكذلك طول الفرد المستخدم. حتى الخزانة ، عمقها ثابت وهو 60 سم ، ويختلف طولها حسب طول الجدار الذي نضع عليه الخزانة.

عند تصميم غرف نوم يجب مراعاة ارتفاعات قطع الأثاث وتناسقها مع بعضها البعض.

يحدد ارتفاع الغرفة ارتفاع قطع الأثاث. نحن لا نصنع سريرًا مرتفعًا. نصعد إليه بسلم من خطوتين. ارتفاع الغرفة 2.70 فقط ، ويجب ألا يزيد ارتفاع الخزانة عن 2.20 متر بحيث يمكن الوصول إلى ما بداخلها في الرفوف العلوية. . كل قطعة أثاث موضوعة داخل الغرفة لها ميزان وتشغل نسبة من المساحة الكلية للغرفة مما يؤثر بشكل مباشر على المستخدم وراحته النفسية.

المزيد : تنسيق غرف نوم

تصميمات غرف نوم

شاهد خدماتنا في: تصميم المنازل

افكار تصميم غرف نوم 

يجب عدم وضع أجهزة التكييف على السرير أو على باب الحمام في الغرفة. إذا تم وضع التكيف مقابل السرير أو باب الحمام في الغرفة ، فيتلف الشخص من الناحية الفيزيولوجية الشعور بالتشقق في الجسم ، وبالطبع من السهل الإصابة بنزلة برد.

الألوان الساخنة هي الأحمر والأصفر والبرتقالي بدرجاتها ، وكلها تعطي إحساساً بالحيوية والنشاط. 

الألوان الهادئة هي الأزرق والأخضر والبنفسجي بدرجاتها ، وهي ألوان توحي بالاسترخاء والراحة النفسية. يفضل استخدام الألوان الباردة في معظم الغرف واستخدام الألوان الساخنة في أجزاء بسيطة للغاية من الغرفة.

يمكن استخدام الألوان الساخنة في الإكسسوارات أو المخدات والغطاء ، فهي ستعطي لمسة حيوية ولن تؤثر على الراحة النفسية للفرد داخل الغرفة.

من الضروري الانتباه إلى ستائر غرفة النوم الرئيسية ، والتي تعطي إحساسًا بالخصوصية بل وتضفي أيضًا جمالية وأناقة على الغرفة. 

شكل وتصميم الستارة لونها كلها عوامل تؤثر على الشخص الموجود في الغرفة. لا يفضل عمل تصميم مزدحم في الستارة ، فقط أخفض الستارة كما هي اختيار لون مناسب للغرفة سيجعلها تعطي شكل جميل ومميز للغرفة. ويستحسن استخدام ستارة طويلة على الأرض لإضفاء إحساس بالهدوء والاحتواء في غرفة النوم.

ارقى تصميم لغرف النوم 

إضاءة الغرفة مهمة جدًا في التصميم. هناك نوعان من الإضاءة ، وهما الإضاءة الطبيعية والإضاءة الاصطناعية.

كما يجب الانتباه إلى توفير مصدر للإضاءة الطبيعية ، والذي يكون من خلال النافذة، ولكن يجب التفكير في مكان النافذة بالنسبة للغرفة. النافذة ليست مقابل السرير أو خلف الخزانة ، ولكنها على جانب واحد من السرير وفي نفس اتجاه المرآة. 

أما بالنسبة للإضاءة الاصطناعية التي تضفي جواً عاماً على الغرفة ، فمن الممكن عمل عدة مصادر للإضاءة الاصطناعية منها الإضاءة المباشرة وغير المباشرة ، والإضاءة البيضاء والأصفر حسب نوع ولون اللمبة.

يمكن تنسيق لون السجادة مع لون الستارة ، فكلاهما من إكسسوارات غرفة النوم ، فلا يجب أن يكونا كلاهما مزخرف ، لكن أحدهما مزخرف والآخر عادي حتى لا يكون المنتج النهائي مزدحمًا ومزعجًا. العيون. السجادة والستارة من العناصر التكميلية التي لا غنى عنها للغرفة ، لذلك يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم الغرفة واختيار ألوانها.

كما يتميز تصميم غرف نوم التركية بوجود اسرة تنجيد (أسرة كابتونية) حيث يتم تنجيد ظهر السرير سواء القطيفة والمخمل الناعم أو ظهر السرير بالجلد على غرار التصميمات الايطالية. 

غرف النوم أو غرف النوم فيرساتشي والتي تظهر بمظهر غني وأنيق يكسبها تصميم غرفة النوم هو الجمال والأناقة.

من أهم مميزات تصميمات غرف النوم التركية هي الألوان الهادئة التي تميل إلى ألوان الباستيل أو الطباشير الرقيق التي تمنح الهدوء والراحة والتركيز على الألوان الفاتحة سواء باللون الأزرق الفاتح أو البيج أو البني مع الفستق والأبيض.

المزيد: افكار غرف نوم